سه رچاوه کان عه ره بی نارون، بول و هاوکاران (4۹۹ اها ۲۰۱۲م). معجم المصطلحات الأدبیة، تصحیح محمد حمود.
بیروت: المؤسسة العربیة للدراسات والنشر و التوزیع تایزر، فولفغانغ (۱۹۹۲). فعلى القراءة النظریة جمالیتے التجاوب فی الأدب), ت: حمید لحمدانی
والجلالی الکدیة. المغرب: الفاس۔ تیغلتن، شیری (۱۹۹۲). مقدمة فی النظریة الأدبیة، ت: إبراهیم جاسم العلی، مراجعة عاصم
اسماعیل الیاس، بغداد: دارالشؤون الثقافیة العامة. باشلار، غاستون (۱۹۸۸)، جدلیة المزمن، ت: خلیل أحمد خلیل، بیروت: ط ۲، دیوان المطبوعات
الجامعیة - الجزائر بیٹر کونزمان، فرانز - بیتر بور گارد، فرانز فیدمان (۲۰۰۱). أطلس
adf الفلسفة مع ۱۱۵ اوجیة بیانیه ملونة، (اللوحات الملونة من إعداد أکسل فایس). ت: جورج کتورة. بیروت: المکتبة
الشرقیة تومیکنز، جین، ب (۱۹۹۹). نقد استجابه القارئ من الشکلانیة إلى ما بعد البینونة . ت: حسن
ناظم و علی حاکم. مراجعة و تقدیم : محمد جواد حسن الموسوی, القاهرة: المجلس الأعلى
للثقافة حامد، خالدة (۲۰۱۶)، عصر الهرمنیوطیقا أبحاث فی التأویل، بغداد: منشورات الجمل دریدا، جاک (۲۰۱۶)، تاریخ الکذب، ت: رشید بازی پیروت: المرکز الثقافی العربی، الدار
البیضاء - المغرب دورنیه، جان فرنسوا (۱۳۲ها ۲۰۱۱م). معجم العلوم الإنسانیة. ت: د. جورج کنورة. ابوظبی:
ط۲، کلمة و مجد المؤسسة الجامعیة للدراسات و النشر و التوزیع ربایعة، موسی (۲۰۰۰). جمالیات الأسلوب والتلقی. أربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة و
النشر و التوزیع روبین، سوزان و سلیمان کروسمان (۲۰۰۷). ابحی القارئ فی النص
مقالات فی الجمهور والتاویل، ت: د. حسن ناظم و علی حاکیم صالح. بیروت و طرابلس: دارالکتاب الجدید المتحدة .
رینیة، ویلیک (۲۰۰۰). الهجوم على الأدب. ت: حتا عبود. دمشق سلدن، رامان (۱۹۹۹). النظریة الأدبیة المعاصرة. ت: سعید الغانمی، بیروت: المؤسسة العربیة للدراسات و النشر. سمیث، شارولوت (۱۹۹۸). موسوعه علوم الانسان (المقاهیم والمصطلحات الأنثروبولوجیة). ت:
مجموعة من اساتذة علم الاجتماع بإشراف محمد الجوهری، القاهرة، المجلس الأعلى
عبدالجبار، نبیل عبد الحمید (۲۰۰۳). القلنسقه امن برین. أربیل. علیمات، دیسمبر (۱۶۲۳ ها ۲۰۰۲م). بلاغة الانتظار بین التأویل والتلقی ( علامات فی النقد)۔ م. یوسف محمد السعودیة: الجزء
، المجلد ۱۲. علوش، سعید (۱۶۰۵ ها ۱۹۸۵م). معجم المصطلحات الأدبیة المعاصرة . پپروت: دار الکتاب
اللبنانی غادامبر، هانز جورج (۲۰۰۷). الحقیقة والمنهج (الخطوط الأساسیة التأویلیة فلسفیة). ت: حسن
ناظم و علی حاکم صالح، راجعه عن الألمانیة: جورج کتورة. طرابلس: دار أوبا کارتر، دیفید (۲۰۱۰)، النظریة الأدبیة، ت: باسل السالمة. دمشق: دارالتکوین للتألیف و
الترجمة والنشر. گائط، عمانوئیل (۲۰۱۳)، نقد العقل المحض. ت: غانم هنا. بیروت: المنظمة العربیة للترجمة. الکردی، محمد علی (۱۹۹۹). وظاهرة التلقی فی الأدب 1. مجلة علامات فی النقد، المجلد ،
کولر، هنس زند (۲۰۱۲). المثالیة الألمانیة تحریر الترجمة العربیة: أبویعرب المرزوقی. ت: أبو یعرب المرزوقی و فتحی المسکینی و ناجی العولی. بیروت: الشبکة العربیة للأبحاث و
النشر هولب، روبرت (1415ه/ ۱۹۹۶م)۔ نظریة التلقی مقدمة نقدیة. ت: عزالدین إسماعیل. التادی
الثقافی الأدبی بجدة یاوس، هانس روبیرت (۲۰۰۶)، جمالیة التلقی من أجل تأویل جدید النص الأدبی. ت: رشید
پنجدو. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة
کوردی
که مال، محهممهد (۲۰۱۷). فه لسه فهی کانت. سلیمانیه: چاپ و پهخشی سه رده م مه حوی، مه لا موحه ممهد کوړی مه لا عوسمانی بالخی (۱۳۸۷), دیوانی مه حوى. لنکولینه وه و
الیکدانه وه ی مه لا عه بدولکه ریمی موده رریس و موحه ممه دی مه لا کریم. سه رپه رشتی چابی الوئی: عه تائولالای حدواری نه سهب. عدسته: بلاو که ره وه ی کوردستان. هایدیگه ر، مارتن (۲۰۱۲)، بوون و کات. ودرگیر: محه مه د که مال سلیمانی: چاپ و پهخشی
سه رده م